Instagram

Twitter

Search
 

Author: Hussein Nassr

المرشد البحري

يعني الإرشاد البحري هو توجيه السفينة ضمن حدود المياه الإقليمية إلى مكان رسوها على رصيف الميناء أو إخراجها من الميناء، إذ تُعد مهنة الإرشاد البحري من أقدم المهن البحرية. ولهذه المهنة مزايا متعددة تتمثل في المحافظة على سلامة السفينة ذاتها، وتفادي الحوادث التي تقع بين السفن البحرية، بالإضافة إلى ما ينتج عنها من عائد مالي لخزينة الدولة، وذلك جراء الرسوم التي تُستحق مقابل الإرشاد البحري، إلا أنه بالرغم من ذلك لم ينص القانون البحري القطري رقم 15 لسنة 1980 على تنظيمها إلا في المادة 186 والتي تقضي بأن: " الإرشاد إجباري في موانئ الدولة التي يُعيّنها القانون، أو التي يصدر بتعيينها...

تابع القراءة

التعليق على قانون إنشاء محكمة الاستثمار والتجارة جزء 1

كانت الحاجة ملحة في تشريع قانون يواكب ثورة التطور الرقمي والالكتروني ويسهم بشكل مباشر في نهضة الدولة وتحقيق رؤيتها في التطور والنماء ؛ لذلك أصدر المشرع القطري بتاريخ 18-10-2021م القانون رقم (21) لسنة 2021 الخاص بإنشاء محكمة جديدة تُسمى "محكمة الاستثمار والتجارة"، والذي يعد نقلة حقيقية في التشريعات الحديثة المتعلقة بالتقاضي وسرعة البت في القضايا على وجه ناجز وبالطريقة غير التقليدية السائدة أمام المحاكم. ومن منطلق تلك الخصوصية جعل المشرع لهذه المحكمة مقراً مستقلاً وموازنة تلحق بموازنة المجلس الأعلي للقضاء ؛ ويُندب لرئاستها قاض لا تقل درجته عن نائب رئيس بمحكمة الاستئناف بقرار من المجلـس الأعلى للقضاء ، بناءً على اقتراح...

تابع القراءة

صناديق التعويض كآلية لتعويض المتضررين من تلوث البيئة البحرية

 -      يُعد التلوث البحري من أهم المخاطر الرئيسية التي تُهدد البيئة، وذلك بسبب التقدم والتطور الصناعي والاقتصادي والاستثماري، والذي أدى إلى تزايد مصادر تلوث البيئة البحرية، ومن ثم أدى ذلك إلى ظهور الكثير من النظم والقوانين والمعاهدات التي تساهم في الحد من هذا التلوث ومكافحة أضراره. -       وتأسيساً على ذلك، قامت اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار عام 1982بتعريف التلوث البحري في الفقرة الرابعة من البند1 في المادة الأولى على أنه: " هو إدخال الإنسان في البيئة البحرية مواد وطاقة بصورة مباشرة أو غير مباشرة تنجم عنها آثار مؤذية مثل الإضرار بموارد الحياة البحرية والإضرار بالصحة البشرية وإعاقة الأنشطة البحرية بما في ذلك...

تابع القراءة

سند الشحن الإلكتروني

-       إن  سند الشحن يُعد من أهم الوثائق المطلوبة بشكل إلزامي في عملية الشحن الدولي والتخليص الجمركي، وعليه سوف يتم تناول أحد أهم أنواع سند الشحن والمتمثلة في سند الشحن البحري الإلكتروني، حيث أن سند الشحن البحري الإلكتروني أصبح من الأمور التي لا يُمكن الاستغناء عنها خاصة في ميدان التجارة الإلكترونية من قِبل التجار والشركات التجارية، وتأسيساً على ذلك فإنه يُعد وسيلة إلكترونية تُستخدم في المعاملات، ويمكن الاحتجاج بها أو اللجوء إليها لأغراض الإثبات، ومن ثم فإن هذا المفهوم يشمل عدة مصطلحات تتمثل في الرسائل الإلكترونية، والسجلات الإلكترونية، والعقود الإلكترونية، والصكوك الإلكترونية. وتأسيساً على ما سبق، قامت اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة...

تابع القراءة

التعليق على قانون رقم (22) لسنة 2021 بتنظيم خدمات الرعاية الصحية

أصدر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر القانون رقم (22) لسنة 2021 بتنظيم خدمات الرعاية الصحيّة إذ نشرته الجريدة الرّسميّة بتاريخ 18\10\2021 ، والذي يحدد الضوابط والإجراءات والنظم والمعايير اللازمة لتقديم خدمات الرعاية الصحية بالمنشآت الصحية الحكومية والخاصة، ومن المُقرّر بدء تطبيق القانون بعد 6 أشهر من إصداره، جاء هذا القانون ضمن مجموعة من القوانين الصحيّة الأخرى التي صدرت قبله على رأسها الحقوق التي أكدّها الدّستور الدّائم لدولة قطر لسنة 2004 في المادة (23) التي تنصّ على "تعنى الدولة بالصحة العامة، وتوفر وسائل الوقاية والعلاج من الأمراض والأوبئة وفقاً للقانون". حوى القانون بمجمله على (48)...

تابع القراءة

هل تحتاج قطر لقانون بحري جديد؟ الجزء 3

انتهينا في المقال السابق إلى أنه بعد مرور أكثر من أربعين عامًا على صدور القانون البحري القطري رقم 15 لسنة 1980، إلى التساؤل عن هل تجميع كل الأدوات التشريعية التي تُنظم الملاحة البحرية القطرية في قانون جديد أفضل للمُجتمع البحري القطري، أمّ تظل تلك القوانين متفرقة؟ وبالنظر إلى القوانين البحرية بالدول المجاورة نجد أنَّ المملكة العربية السعودية أصدرت نظام بحري تجاري جديد بموجب المرسوم الملكي رقم (م/33) وتاريخ 1440/04/05هـ، وقد جاء في ديباجة وثلاثمائة وواحد وتسعون مادة.  ومن الجدير بالذكر أن النظام البحري السعودي الجديد جاء مفصلا في مواده المُتعددة، وجاءت مادته الأولى لتشمل تعريف تسعٍ وثلاثين مُصطلح يتعلق بالأوجه المُتعددة الخاصة...

تابع القراءة

هل تحتاج قطر لقانون بحري جديد؟ الجزء (2)

انتهينا في المقال السابق إلى أنه بعد مرور أكثر من أربعين عامًا على صدور القانون البحري القطري رقم 15 لسنة 1980، إلى التساؤل عن مدى احتياج دولة قطر إلى قانون بحري جديد لمواجهة مستجدات وتحديات حركة التجارة البحرية، في ظل متغيرات مستجدة ومستمرة وتطور القوانين البحرية بالمنطقة العربية، والاتفاقيات الجماعية والثنائية المتعلقة بالبحار، وتعاظم البنية البحرية القطرية، واعتماد التجارة العالمية على النقل البحري وترسيم الحدود البحرية بالمنطقة العربية، واستراتيجيات الصيد البحري، وغيرها من المستجدات التي لحقت المجتمع البحري الدولي والإقليمي، فهل تحتاج قطر إلى قانون بحري حديث؟  وللإجابة على هذا التساؤل نجد لزامًا علينا أن نؤكد أن المجتمع البحري الدولي لحقه...

تابع القراءة

إليكَ خطوات بدء مشروعك المنزلي

لقد أصبح لتسارع الحياة وتغيّر نمطها أثرٌ على سلوك المستهلكين، فقد بدأوا يتجهون للتسوق واقتضاء حاجياتهم عبر المتاجر الإلكترونية والباعة الإلكترونيين، وتأخذ في هذا الصّدد مواقع التواصل الاجتماعي حيزًا كبيرًا ومؤثرًا، فأصبح واجبًا تنظيم المشاريع المنزلية التي تعرض منتجاتها وخدماتها عبر الإنترنت. أطلقت وزارة التجارة والصناعة بقرارٍ من وزيرها مبادرة منح تراخيص لمزاولة الأعمال التجارية في المنازل والتي تتكون من أنشطة لا تتطلب تكاليف عالية، ويعتمد فيها على المهارات الشخصية بصفة أساسية ولا تستخدم فيها المعدات المقلقة للراحة أو المواد الخطرة ويكون الهدف منها الحصول على قدر من الربح وتوفير التكاليف المعيشية للمرخص له وذويه. إنّ على أي صاحب مشروع منزلي الحرص...

تابع القراءة

التعليق على قانون الوساطة في تسوية المنازعات المدنية والتجارية رقم (20) لسنة (2021)

بسم الله الرحمن الرحيم في خواتيم شهر أكتوبر من العام 2021 أصدر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر القانون رقم (20) لسنة 2021 والخاص بالوساطة في تسوية المنازعات المدنية والتجارية؛ وذلك ضمن سلسلة من التشريعات المنظمة لإجراءات التقاضي وإنهاء الإشكالات التي تنشأ من خلال التعاملات التجارية والمدنية وغيرها في أسرع وقت ممكن، تسهيلاً وتيسيراً على المتقاضين؛ وتفعيلاً لدور الطرق البديلة للتقاضي العادي عبر المحاكم؛ الذي ينعكس إيجاباً على سوق العمل وجلب الاستثمارات الاقليمية والدولية.  لم تكن معاني التسوية والوساطة وقواعدها العامة غائبةً عن الساحة القانونية في دولة قطر ؛ فقد سبقت القواعد الخاصة بالوساطة التابعة لمحكمة...

تابع القراءة

هل تحتاج قطر لقانون بحري جديد؟

تعد دولة قطر واجهة بحرية استراتيجية مميزة، وينظم المشرع القطري الملاحة البحرية القطرية بالعديد من القوانين ذات الصلة أهمها على الإطلاق القانون البحري[1] رقم 15 لسنة 1980 ثم يليه المرسوم بقانون[2] رقم (29) لسنة 1966 بتنظيم موانئ قطر البحرية والقانون رقم (8) لسنة 2017 بتنظيم[3] مزاولة الأعمال البحرية في المياه التابعة لدولة قطر، وهو القانون الذي استبدل به القانون رقم (16) لسنة 1980 بشأن النقل البحري الساحلي[4] (ملغى). ومنذ صدور القانون البحري المنظم للأعمال البحرية منذ عام 1980، طرأت على المجتمع البحري مستجدات وتحديات جديدة، ومن تلك الأمثلة التلوث البلاستيكي وتأثيره السام على الشعاب المرجانية بما لها من أهمية الحفاظ على...

تابع القراءة

Instagram

Twitter

Search
 

Author: Hussein Nassr

Dr. Muna Almarzouqi Law Firm > Articles posted by Hussein Nassr

Compensation funds as a mechanism for compensating the affected by pollution of the marine environment

- The marine pollution is considered one of the main risks that threaten the environment. This is because of the industrial, economic and investment progress and development which led to increase of sources of pollution of the marine environment. As a result thereof, many systems, laws and conventions have been established to contribute to limitation of this pollution and combating its damages. Accordingly, United Nations Convention on the Law of the Sea (UNCLOS) in 1982 has been established to identify the marine pollution in the fourth paragraph of item 1 the first article as follows: "means the introduction by man, directly or...

Continue reading

Electronic bill of lading

- Bill of lading is considered one of the most important and compulsory documents required in the international shipping and customs clearance. Thereon, we will tackle one of the most important kinds of the bill of lading which is represented in the electronic marine bill of lading. Whereas the electronic marine bill of lading has become one of the irreplaceable matters in the field of the electronic trade by the traders and commercial companies. Accordingly, it is deemed electronic method that is used in the dealings, and it may be used in objection or referring to it for proof purposes....

Continue reading

Commentary on Law No. (22) of 2021 regulating health care services

His Highness Sheikh Tamim bin Hamad Al Thani, Emir of the State of Qatar, issued Law No. (22) of 2021 regulating health care services, as it was published in the Official Gazette on October 18, 2021, which defines the controls, procedures, systems and standards necessary to provide health care services in government and private health facilities. And it is scheduled to start implementing the law after 6 months of its issuance. This law came within a set of other health laws that were issued before it, foremost of which is the rights affirmed by the permanent constitution of the State of...

Continue reading

Does Qatar Need a New Maritime Law? Part (3)

We concluded in the previous article that, after elapse of more than forty years the issuance of Qatari Maritime Law No. 15 for year 1980, a question was raised: Is the assembling of all legislative provisions regulating Qatari maritime navigation within a new Law better for the Qatari maritime community, or do these laws remain divergent? Through examining the maritime laws in the neighboring countries, we find that the Kingdom of Saudi Arabia issued a new commercial maritime system under Royal Decree No. (M/33) dated 05/04/1440 AH, as it consisted of a preamble, and three hundred and ninety one articles. It is...

Continue reading

Does Qatar need a new Maritime Law? Part 2

In the previous article; we concluded that more than 40 years after the issuance of the Qatari Maritime Law No. 15 of 1980, to the question of how necessary the State of Qatar needs a new maritime law to meet the developments and challenges of the maritime trade movement, in the light of the new and continuous changes and the development of maritime laws in the Arab region, the collective and bilateral agreements related to the seas, the growing Qatari maritime infrastructure, the dependence of global trade on maritime transport, the demarcation of maritime borders in the Arab region, the...

Continue reading

Here are the steps for starting your own home business

The acceleration of life and the change in its pattern have had an impact on the behavior of consumers, as they began to go shopping and meet their needs through electronic stores and electronic sellers, and in this regard; social networking sites take a large and influential space, and it has become a duty to organize home projects that display their products and services online. The Ministry of Commerce and Industry; by a decision of its Minister, launched an initiative to grant licenses to conduct business in homes, which consists of activities that do not require high costs, rely on personal...

Continue reading

Commentary on Mediation Law No. 20 of (2021) for the Settlement of Commercial and Commercial Disputes

At the end of October of the year 2021, His Highness Sheikh Tamim bin Hamad Al Thani, Emir of the State of Qatar, issued Law No. (20) of 2021 regarding mediation in the settlement of civil and commercial disputes. This is part of a series of legislation regulating litigation procedures and ending problems that arise through commercial, civil and other transactions as soon as possible, in order to facilitate litigants; to activate the role of alternative methods of ordinary litigation through the courts, which will reflect positively on the labor market and attract regional and international investments.  The meanings of settlement...

Continue reading

Does Qatar need a new maritime law?

The State of Qatar is a distinguished strategic waterfront, and the Qatari legislator regulates Qatari maritime navigation with many relevant laws, the most important of which is Maritime Law [A] No. 15 of 1980, followed by Decree Law [B] No. 29 of 1966 regulating Qatar’s seaports, and Law No. 8 of 2017 regulating [C] Practicing marine business in the waters of the State of Qatar, which is the law that has been replaced by Law No. (16) of 1980 regarding coastal maritime transport [D] (cancelled). Since the issuance of the Maritime Law regulating marine business since 1980, new developments and challenges...

Continue reading

Definition, ownership and registration of the ship in Qatari law

In the Qatari Maritime Law No. 15 of 1980, the Qatari legislator defined the ship as every navigable facility that normally operates in maritime navigation, or prepared to do so even if it is not profitable, and considered the other necessary equipment and accessories of the ship for its investment as a part of it. We understand  from the advanced legislative definition that the description of the ship is not limited to the ship’s hull or structure only, but extends to include all of its equipment and accessories that's necessary for its navigation and exploitation by sea, such as machines and...

Continue reading

Overview of Act Shura elections

On 29-07-2021, His Highness Sheikh Tamim bin Hamad Al Thani, Emir of the State of Qatar, issued Act No. (6) of (2021) issuing the Shura Council Elections Law; This came considering the legislative renaissance witnessed by the State of Qatar. The law was issued simultaneously with the issuance of laws and the formation of other committees related to the Qatari Shura Council and its elections. Including Shura Council Act No. (7) of (2021); This was preceded by the formation of supervisory and executive committees concerned with the Shura Council elections. This Act was not the first in Qatar; It was preceded by legislation Act No....

Continue reading